التجارة والاستثمارات

 

مركز حيوي للتمويل والتجارة الدولية

يرى المستثمرون دبي بوصفها مركزًا حيويًا للتمويل والتجارة الدولية، حيث تُعد دبي ضمن أكبر خمس مدن في العالم في مجال التمويل، والخدمات اللوجستية، والسياحة، والتجارة. وكذلك تصف منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) مدينة دبي ضمن المدن الأكثر أمانًا في العالم؛ حيث يتوفر الاستقرار السياسي، والبيئة الخالية من الجريمة. وتمتاز دبي ببنيتها التحتية التجارية المنشودة والمزودة بأحدث التقنيات الرقمية، والاتصالات، والخدمات اللوجستية، وحركة السفر. وبذلك تُعد دبي موطنًا لأكبر ميناء اصطناعي وأنشط مطار في العالم.

يُشكل النفط 6% فقط من عائدات دبي. ويتنوع اقتصادها في العديد من القطاعات: تجارة التجزئة والجملة، والنقل، والاتصالات، والتصنيع، والعقارات، والبناء، والسياحة.

شهدت دولة الإمارات أعلى معدل نمو في المنطقة في السنوات الأخيرة يصل إلى 4%.

يوجد في دبي ما يزيد عن 20 منطقة حرة تُقدم للمستثمرين الأجانب الحقوق الملكية الكاملة، والحوافز الضريبية وحقوق الاستعادة الكاملة لرأس المال والأرباح. وتتوفر كذلك جميع أقسام الصناعة الحديثة والابتكارات في هذه المنطقة، مثل تقنية المعلومات، والرعاية الصحية، والبحث الصيدلي، وأنصاف المركبات، والصناعة، ووسائل الأعلام، والتمويل. وعلى الرغم من ذلك لا يوجد ضريبة على الدخل ا لشخصي. فاندماج الحرية الاقتصادية مع الرؤية والاستراتيجية جعل من دبي وجهة لجذب الاستثمار التجاري.

 

الاستثمار في دبي

تُقدم دبي سبل مختلفة للاستثمار. فلديها سوق الأوراق المالية النابض بالحيوية والنشاط، وصناعة العقارات اللذان يجذبان الاستثمارات من جميع أنحاء العالم.

لذا قد يكون من المجزي بدأ عمل تجاري جديد في دبي. بعد أن صنفها البنك الدولي بكونها المكان الأسهل لمباشرة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط كاملة.

ولكن تحتاج ممارسة أي عمل تجاري في دبي إلى ترخيص. وتنقسم التراخيص إلى ثلاثة أنواع: تراخيص تجارية، تُتيح العمل في المجال التجاري؛ وتراخيص مهنية، يستخدمها المهنيون مثل المحاسبون، والمحاميون، والأطباء؛ وتراخيص صناعية، وهي لازمة للتصنيع والأنشطة الصناعية الأخرى.

ومن الطبيعي أن يتطلب العمل شريك محلي (من سيمتلك أغلبية أسهم المؤسسة) أو في بعض الحالات إحدى الوكالات (من ستتولى مهام الاتصال بالدوائر الحكومية مثل وزارة العمل أو وزارة الهجرة).

أما في حالة تأسيس شركة في أي من 20 منطقة حرة موجودة في الإمارة، لا يتطلب الأمر إلى كفيل أو شريك محلي. ولكن ينبغي على مؤسسي العمل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن اختيار أي من المناطق الحرة هي الأفضل لتحقيق أغراضهم، وذلك لتخصص العديد من المناطق الحرة في مجالات صناعية محددة.

في حين أنه لا مناص من وجود بعض المخاطرة في العمل التجاري، إلا أن العديد من الشركات التي تأسست في دبي قد واصلت تحقيق الربحية والنجاح المبهر. فبالدعم القوي من حكومة دبي الرشيدة للنشاط التجاري، يمتلك المشروع والاستثمار في دبي مستقبل مشرق.

 

لمزيد من المعلومات حول الاستثمار في دبي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

https://www.visitdubai.com/en/business-and-investment_new

Happy Meter