المواصلات في دبي

التجول في دبي

على الطرقات، في القطارات أو القوارب

تزخر دبي بكم هائل من الأماكن التي تستحق الزيارة والأنشطة التي لابدّ من تجربتها. وتسمح بنيتها التحتية المتطورة للزوار بالتجول بحرية وسهولة وزيارة مختلف المعالم والاستمتاع بمختلف النشاطات. وتشمل خيارات المواصلات المحلية ما يلي:

 

المواصلات الطرقية: المركبات والحافلات وسيارات تاكسي

لديك مطلق الحرية للاستمتاع بقيادة سيارتك بنفسك من خلال خدمة تأجير السيارات من دون سائق إلا أنك ملزم بحيازة رخصة قيادة دولية وجواز سفر وبطاقة ائتمان لاستئجار سيارة من دون سائق إضافة إلى بوليصة تأمين ضد الغير. وتتم قيادة المركبات على المسار الأيمن من الطريق في دبي، ولا بدّ من التقيّد الشديد بحدود السرعة فهي مراقبة بالرادار.

تستطيع أيضًا استقلال سيارات التاكسي المتوفرة في مختلف أرجاء المدينة مقابل مبالغ تبدأ من 3.60 درهم إماراتي أي أقل من دولار واحد. وتعود ملكية السيارات إلى شركات متعددة تعمل تحت إشراف هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وتخضع لمعايير خدمة عالية ويقودها سائقون مدربون، يهتمون براحة العميل ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من اللباقة وحسن التصرف، وهم على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة، ويتقن معظمهم التحدث باللغة الإنجليزية جيدًا. وتتوفر خدمات لحجز مركبة مع سائق تُقل الزوار من وإلى المطار والتجوال ضمن المدينة. وتدير هيئة الطرق والمواصلات خدمات حافلات شاملة تصل إلى مختلف أرجاء الإمارة. لمزيد من المعلومات عن تعرفة الرحلة وخطوط سير الحافلات وجداول الرحلات، يُرجى زيارة الرابط: https://dubai-buses.com/AR/index.aspx

 

النقل بالقطارات: مترو الأنفاق وترام دبي:

تتألف شبكة مترو دبي من خطين اثنين يمران على 45 محطة تخدمها خطوط حافلات تسهّل وصول الركاب من وإلى محطات المترو مما يجعل الوصول إلى المجمعات التجارية الرئيسة والمعالم الحضارية والأماكن السياحية أمرًا بغاية السهولة والراحة. أما ترام دبي، فينقل الركاب بين دبي مارينا ومنطقة الصفوح بمعدّل ترام كل 6 دقائق.

 

النقل البحري: الباص المائي والتاكسي المائي وعبارات فيري دبي

تتوفر في دبي خدمات النقل البحري باستخدام العبرة والحافلات المائية والتاكسي المائي والعبّارات. تُعد العبرات من وسائل النقل الأكثر شعبية حيث تعتمد الخدمة نقل الركاب بواسطة قوارب خشبية تقليدية بمحركات كهربائية،

تستخدم لعبور الخور بتكلفة اقتصادية لا تتجاوز درهم إماراتي واحد للرحلة. أما خدمة الحافلات المائية فتنطلق من خور دبي ومارينا دبي، وتسير وفق أربعة خطوط يخدم بعضها الموظفين ذهابًا وإيابًا.

وتمتاز القوارب بسعتها وحداثتها وتصميم هيكلها المضاعف الذي يضمن راحة الركاب وأمنهم، وهي مجهزة بمقاعد فاخرة ومشاهد بانورامية مبهرة إضافة إلى توفر وجبات خفيفة على متن القارب.

تبدأ الحافلات المائية رحلاتها منذ الساعة 8:00 صباحًا وحتى منتصف الليل ويتوفر مسار خاص للسياح، منفصل عن المسارات الأربعة، ينقلهم بين عدة محطات، من وإلى أبرز المعالم المتوفرة على الخط.

وتتوفر خدمة التاكسي المائي وهي قوارب أصغر حجمًا تتسع لإحدى عشر مسافرًا، يمكن استئجارها كمركبة خاصة توصل إلى 18 محطة موزعة على طول ساحل دبي وخور دبي

إضافةً إلى خدمة عبّارات دبي أو «فيري دبي» فهي خدمة تتيح للسياح زيارة أهك المعالم الحضارية وذلك بالقيام برحلات تجوالية من محطتين موجودتين في منطقة الغبيبة ومارينا دبي.

 

ولمزيد من المعلومات حول الخدمات النقل المتوفرة، يُرجى زيارة الرابطين التاليين:

https://www.dubai.ae/ar/Lists/Articles/DispForm.aspx?ID=59&category=Citizens  

أو  https://www.dubai-ferry.com/

Happy Meter